الملتقى التعليمى
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة مرحبا بك فى منتدانا
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك ونتمنى لك وقتا ممتعا ومفيدا


المشروع التعليمى المصرى لمراحل التعليم المختلفة من الروضة حتى الثانوية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاحتياجات الغذائيه فى مرحله المراهقه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/عبير كمالو
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

تاريخ التسجيل : 13/04/2011

مُساهمةموضوع: الاحتياجات الغذائيه فى مرحله المراهقه   الأربعاء أبريل 27, 2011 1:10 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][b]مرحلة المراهقة من المراحل التي يكتسب فيها الفرد زيادة كبيرة في الطول والوزن، ولذلك فهي تتسم بزيادة كبيرة في الاحتياجات الغذائية لمختلف المغذيات العامة والدقيقة، النشويات والبروتين ومجموعة الفيتامينات والمعادن، خاصة الكالسيوم والحديد".

ويضيف قائلا: "وللمراهقين كثير من الأولويات، لذلك استجاباتهم لتعديل سلوكياتهم الغذائية الخاطئة تعتبر ضعيفة، لذلك فأفضل طريقة للتغييرات الغذائية في سن المراهقة تكون من خلال تقديم معلومات حول العواقب قصيرة المدى، التي يمكن أن تتصل بالمظهر والقدرة الرياضية والشعبية والقبول الاجتماعي والتمتع بالحياة، لأن هذه هي أكثر أهمية بالنسبة لمعظم المراهقين من الصحة على المدى الطويل، على سبيل المثال، نقول لهم: "الكالسيوم يساعد في زيادة الطول"، "الحديد يساعد على القيام بشكل أفضل في الاختبارات، والبقاء بكفاءة بدنية وعدم الشعور سريعا بالتعب والإرهاق"، وهكذا".

كما أنه من الضروري الإشارة إلى أهمية التغذية السليمة، وتوضيح علاقتها بتأخير سن الشيخوخة، وظهور أعراضها غير المرغوب فيها، كالانحناء ومشاكل الشرايين وغيرها.

احتياجات غذائية خاصة بالنسبة للمراهقين:

- السعرات الحرارية:
بسبب كل من النمو والنشاط في هذا الوقت، فالأولاد في سن المراهقة بحاجة إلى 2500-2800 سعر في اليوم الواحد، بينما تحتاج البنات في حدود 2200 سعر في اليوم الواحد، فمن الأفضل الحصول على هذه السعرات الحرارية من الحبوب الكاملة والبروتين، ومنتجات الألبان القليلة الدسم، والفواكه والخضراوات المتنوعة.
- البروتين:
من أجل نمو الجسم والمحافظة على العضلات، والمراهقون بحاجة 45-60 جراما يوميا، ومعظم المراهقين يمكن لهم بسهولة تلبية هذه الحاجة من تناول البيض واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، ولكن النباتيون قد يحتاجون لزيادة البروتين من مصادر غير الأطعمة الحيوانية، مثل البقول والمكسرات.
- الكالسيوم
خلال فترة البلوغ والمراهقة يتم تكوين أكبر كتلة عظمية في حياة الإنسان، الأمر الذي يستلزم الاهتمام بتناول مصادر الكالسيوم، وللأسف فإن كثير من الشباب لا يحصلون على كميات كافية من الكالسيوم، مما يؤدى إلى ضعف العظام وهشاشتها في وقت لاحق في الحياة، كذلك نتيجة بعض الممارسات والعادات الخاطئة كتناول المياه الغازية التي تعوق امتصاص الكالسيوم، لذلك يجب تشجيع المراهقين على خفض استهلاك المشروبات الغازية، وعلى عدم الإفراط في الأطعمة السكرية الأخرى، والاهتمام بالحصول على 1200 ملجم من الكالسيوم المطلوبة يوميا من منتجات الألبان والعصير المدعم بالكالسيوم والحبوب، وغيرها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل بذور السمسم والخضروات الورقية مثل السبانخ.
- الحديد:
الحديد ضروري لمساعدة كتلة العضلات المكتسبة فئ فترة المراهقة للحصول على الطاقة، ونقص الحديد يمكن أن يؤدى إلى فقر الدم والتعب والضعف، ويحتاج الفتيان إلى 12 ملجم يوميا، والفتيات في سن المراهقة اللواتي غالبا ما يفقدن الحديد أثناء فترة الحيض هن يحتجن إلى 18 ملجم، والأطعمة الغنية بالحديد تشمل الكبد واللحوم الحمراء والدجاج والفول والمكسرات والحبوب الكاملة والخضراوات الورقية مثل السبانخ والملوخية والجرجير والبقدونس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/عبير كمالو
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

تاريخ التسجيل : 13/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: الاحتياجات الغذائيه فى مرحله المراهقه   السبت يونيو 04, 2011 8:04 pm

ياريت نأخد بالنا من أكل ولادنا فى هذه المرحله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحتياجات الغذائيه فى مرحله المراهقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى التعليمى :: الأنشطه :: النشاط الرياضى-
انتقل الى: