الملتقى التعليمى
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة مرحبا بك فى منتدانا
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك ونتمنى لك وقتا ممتعا ومفيدا
الملتقى التعليمى
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة مرحبا بك فى منتدانا
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك ونتمنى لك وقتا ممتعا ومفيدا
الملتقى التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المشروع التعليمى المصرى لمراحل التعليم المختلفة من الروضة حتى الثانوية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حاسب الى الصف الثالث الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ/مروة السيد
عضو مشارك
عضو مشارك
أ/مروة السيد


الدلو تاريخ التسجيل : 13/03/2011

حاسب الى الصف الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: حاسب الى الصف الثالث الاعدادى   حاسب الى الصف الثالث الاعدادى Icon_minitimeالأربعاء مارس 30, 2011 4:53 am

ما الفرق بين البرامج والبرمجة س تعريف البرامج والبرمجة
تعريف البرامج : هى مجموعة من الأوامر المكتوبة بشكل معين .
تعريف البرمجة :
هى طريقة لحل المسائل تهدف إلى تقديم الحل على صورة خطوات مرتبة ترتيباً منطقياً إذا تتبعناه نصل إلى حل المسألة ، ويطلق على هذه الخطوات اسم ( Algorithm ) .
من الاخطاء الشائعة بين المبرمجين محاولة كتابة البرنامج بدون اعداد الـ Algorithm الصحيح
لغات البرمجة هى لغات تكتب بالحروف الانجليزية و لكن بقواعد مختلفة تتغير من لغة الى لغة ولكل لغة من لغات البرمجة
تسمى لغات البرمجة بالغات عالية المستوى لانها اقرب الى لغة الانسان منها الى لغة الآلة
لغات البرمجة مثل الكوبول COBOL - الفورتران FORTRAN - الـ C++ - الجافا JAVA – البيزيك BASIC و للغة البيزيك اصدارات قديمة مثل ال GW-BASIC و ال QUICK BASIC و التى كانت تحت نظام التشغيل Dos اما اصدار Visual Basic.Net فهو اصدار يعمل مع نظام التشغيل ويندوز Windows

Arrow المفسر والمترجم

المترجم compiler المفسر interpreter وجه المقارنة
يحول البرنامج بالكامل وينفذه بعد ذلك بعد تصحيح جميع الأخطاء ان وجدت يحول البرنامج امر تلو الآخر وينفذه مباشرة واذا صادف خطأ يتوقف حتى اصلاحه الوظيفة
سرعة التشغيل سهولة اكتشاف الأخطاء واصلاحها المميزات
صعوبة اكتشاف الأخطاء واصلاحها بطء التشغيل العيوب
يستخدم الفيجوال بيسك كلا من :
المفسر: فى مرحلة الكتابة وتصحيح الأخطاء
المترجم: لترجمة البرنامج بعد اصلاح الأخطاء
العمليات التي يقوم بها الكمبيوتر :

1- إدخال البيانات ( قراءة البيانات ) 0 2- تخزين البيانات 0
3-إجراء العمليات الحسابية 0 4- مقارنه قيمتين 0
5- تكرار تنفيذ أمر معين 0 6- إخراج النتائج 0



خرائط التدفق
1. تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة

اكثر الاشكال استخداما






 ارشادات لرسم خرائط التدفق :-
2. يجب ان تكون الخريطة نظيفة كاملة سهلة التتبع
3. الاتجاه الطبيعى للعمليات و البيانات هو من اليسار لليمين و من اعلى للاسفل
4. اى رمز معالجة / عملية يجب ان يخرج منه خط اتجاه واحد فقط
5. اى رمز قرار / اختيار يجب ان يدخل فيه خط اتجاه واحد فقط ولكن من الممكن ان يخرج منه خطان او ثلاثة
6. الرمز الطرفى يجب ان يصحبه خط اتجاه واحد فقط ويكون داخلا عند استعماله كنهاية و يكون خارجا عند استعماله كبداية
7. اذا دعت الحاجة الى كتابة بعض الملاحظات على خرائط التدفق اننا نستخدم رمز المفسر
8. اذا تعقدت خرائط التدفق نتيجة تعقد المسالة من الافضل تقسيم الخريطة الى اجزاء اصغر و ربطها برمز الربط
9. من الافضل اختبار صلاحية الخريطة باستخدام مدخلات معروف قيمة مخرجاتها مسبقا
 مميزات خرائط التدفق :-
1. الاتصال فهى تمثل وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل للاخرين
2. تحليل فعال فان المسالة يمكن تحليلها بصورة اكثر فعالية
3. توثيق صحيح من الادوات الهامة لتوثيق البرنامج
4. تكويد كفء تساعد بعد رسمها على كتابة البرامج بطريقة فعالة
5. تصحيح الاخطاء تساعد على تتبع خطوات الحل لاكتشاف الاخطاء
6. كفاءة اصلاح البرنامج اصلاح البرنامج يصبح سهلا
 عيوب خرائط التدفق :-
1. اسلوب معقد اذا كان حل المسالة معقدا
2. اجراء التعديلات اذا دعت الحاجة الى اجراء تعديلات على البرنامج فقد تحتاج الى اعادة رسم خرائط التدفق من جديد
3. النسخ
4. كثرة التفاصيل عند تتبع حل مسالة باستخدام خرائط التدق فقد تستغرقنا تفاصيل الحل و تبعدنا عن ما هو الحل
خطوات حل المسالة :
1- تحديد السؤال ( تعريف المسألة ) 2- تحديد أسماء لكل البيانات المتاحة ( المتغيرات )
3-إهمال البيانات غير الهامة 4- إيجاد العلاقات بين المتغيرات
5- الترتيب المنطقي لمعادلات الحل ( الخوارزمية )
Pseudo code السودوكود هو طريقة لعرض خطوات حل مسالة معينة باستخدام اوامر مختصرة ويكون مكتوب بطريقة تقترب من لغات البرمجة و ليس بلغة برمجة و بالتالى لا يفهمه الكمبيوتر
تنقسم الكلمة الى جزئين سودو تعنى غير حقيقى وكود تعنى برنامج مكتوب باحدى لغات البرمجه

بنية تركيب البرنامج
1-أوامر متتالية
تنفذ الاوامر واحد تلو الاخر بنفس الترتيب
2-الاختيار والتشعيب تسمى الحالة الصحيحة True و غير الصحيحة False باستخدام جمله if – then- else
3-التكرار:. لتكرار تنفيذ امر معين عدد من المرات

الفرق بين البرمجة التقليدية والشيئية
الشيئية التقليدية
لا تعتمد على ترتيب الأوامر ولكن على الكائنات والاحداث الخاصه بها
مثل لغات: الفيجوال بيسك دوت نت تعتمد على التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الأوامر
مثل لغات:البيزك الفورتران الباسكال
الكائن object
هو شئ له وجود مادى , ويمكن ان يتكون من مجموعة من الكائنات
مثال: جهاز الكمبيوتر – النوافذ الخاصه بالبرامج – أزرار الاوامر ...
الخصائص properties
تحدد شكل وسمة الكائن , وكل كائن له مجموعه من الخصائص التى تميزه سؤال
مثال: اللون – الشكل – الاسم – الحجم ... Object Name . Property = Value
الوسائل methods
هى وصف لسلوك معين مصاحب للكائن , اى الوظائف والافعال التى يقوم بها في الامتحان
مثال: السيارة تسير فى الشارع – نافذه البرنامج يتم اغلاقها
الأحداث events
الفعل الذى يقع على الكائن ويستجيب له
مثال: سقوط المطر على انسان – الضغط على زر على نافذة البرنامج
مفهوم التصنيف أو الفئه class
عبارة عن قالب يتم منه انشاء كائنات جديدة ويمثل جميع الخصائص والوظائف
التى سوف يحتويها هذا الكائن
مثال: لو أخذنا فئة (الإنسان) هذا قالب أو شكل عام نعرف أن أي انسان له عينان، وأنه يفكّر، وأنه يبدع. ولكن حين أقول أحمد يبدأ القالب في أخذ الصفات المناسبة مثل لون العينين عند أحمد أسود مثلاً وأنه يفكّر، وأنه مبدع وابداعه في الشعر أكثر من غيره
مفهوم التغليف Encapsulation
يعنى اخفاء بيانات داخل الكائن بحيث لا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينة
مفهوم التوريث Inheritance
يقصد به ان تصنيف Class معين Derived يرث خصائص ووظائف تصنيف آخرBase وهذا التصنيف الجديد يكون لديه جميع او جزء من خصائص التصنيف الاساسى بالاضافة الى خصائصه الاضافية الغرض الرئيسى من التوريث هو اعادة استعمال ما تم تصميمه من فئات و التعديل فيها حسب الحاجة بدلا من اعادة الكتابة من جديد
• شاشة كتابة البرامج ( بيئة التطوير IDE )
IDE: شاشة كتابة البرامج التي يستطيع المبرمج من خلالها كتابة واختيار مشروعات الفيجول بيسك.حيث يتيح IDE للمبرمج استعمال مجموعه متكاملة من الأدوات والتسهيلات في كل مراحل كتابة المشروع وتتضمن هذه الأدوات
1. Form Designer : للمساعدة في خلق المساحة اللازمة لتصميم واجهة البرامج وتسمى هذه المساحة الــ form .
2. Editor : وسيلة لتسهيل عملية كتابة البرنامج وتصحيح أخطاء الكتابة .
3. Compiler : لتحويل برنامج visual basic إلي لغة الآلة .
4. Debugger : لتتبع وتصحيح أخطاء البرمجة .
5. Object Browser : لعرض ما تم استخدامه في البرنامج من objects, classes, methods, events
6. Help : للحصول علي المساعدة في وقت الحاجة

• شاشة IDE الافتتاحية
أول ما تراه هو صفحة البداية start page لإظهارها أو إخفاءها من
View start page


• لعمل مشروع جديد
طريقة (1) : الضغط علي new project من start page
طريقة (2) : الضغط علي new project من قائمة file
فيظهر ما يأتي
ثم قم بعمل الأتي
1. في مربع مشروع جديد new project قم باختيار visual basic
2. قم باختيار windowsمن project types
3. قم باختيار windows application من templates
4. ادخل اسم المشروع في مكانه أمام name
5. اضغط Ok

• نافذة IDE الرئيسية
ويوجد أيضا نوافذ فرعية كما بالشكل وكل منها يمكن تحريها وتغيير أبعادها وإغلاقها أو فتحها
فيحتوي على:--
1. شريط الأدوات Toolbar
هو مجموعة الأزرار التي تمثل طرق مختلفة لتنفيذ الأوامر الموجودة داخل القوائم

2. مصمم الشاشات form designer
هي الوسيلة التي يتاح لك من خلالها تصميم شاشة البرنامج كما يتم تخليق form جديد باسم form1

3. مربع solution explorer
يحتوي على أسماء الملفات دخل المشروع وكذلك أسماء الفئات Classes المستخدمة بالإضافة إلي اسم المشروع
4. مربع الخصائص properties windows
يستخدم في تحديد خواص الكائنات الموجودة داخل المشروع

5. صندوق الأدوات toolbox
يحتوي علي مجموعة الأدوات التي يستخدمها المبرمج في تصميم المشروع مثل الأزرار Buttons
خطوات إنشاء المشروع

قم ببناء واجهه للمستخدم " User Interface " بها زر واحد فقط
اكتب العبارة East Or West Home Is Best
1.تشغيل برنامج V.B.N
2.انقر قائمة File أمر New Project أو Create New Project
3.تظهر نافذه اختار Windows Application ثم موافق
4-تظهر نافذة Form
5-انقر نقر مزدوج على زر Button من نافذة Toolbox
6-من مربع الخصائص انشط الخاصيه Back Color واختار اللون الأصفر
7- من مربع الخصائص نشط الخاصية ب Fore Color واختار اللون الأحمر
8- من مربع الخصائص نشط الخاصية Text واكتب العبارة East Or West Home Is Best 0
9-بعد ذلك النقر المزدوج على الزر وكتابة الكود 0
Button1.Text= " East Or West Home Is Best ".

الوظيفة الأداة
لوحة لتثبيت الادوات الاخرى نموذج الوندوزform
تنفيذ امر معين بناء على رغبة المبرمج الزر button
كتابة عنوان لا يمكن تغييره بواسطة المستخدم أداة العنوان label
إدخال البيانات بواسطة المستخدم صندوق النص textbox

. ( 1 ) أداة نموذج الوندوز (Windows Form )
عند ابتداء مشروع جديد تقوم بيئة تطوير البرامج ( IDE ) تلقائياً بتخليق نموذج وندوز (Windows Form ) وهذا النموذج يستخدم كلوحة لتثبيت الأدوات الأخرى عليها وتنسيقها .
الخصائص الاساسية المشتركة بين جميع الادوات

الوظيفة الخاصية
لون الخلفية Backcolor
لون الكتابة على الاداة Forecolor
الاسم البرمجى للاداة Name
ما سيكتب على الاداة Text
نوع الخط Font

( 2 ) أداة الزر ( Button )
۞ وظيفته : تنفيذ امر معين بناء على رغبة المبرمج.
، والجدول التالي يوضح أشـهرهــا واستعمال كل خاصية :



عملها
( Action ) الخاصية
( Property )
معرفة أو تحديد لون خلفية الأداة Back Color
معرفة أو تحديد الصورة التى تظهر فى خلفية الأداة Background Image
معرفة أو تحديد قيمة معينة تبين ما إذا كانت الأداة ستستجيب لمشغل
البرنامج أم لن تستجيب ، وتأخذ القيمة (True ) أو القيمة (False ) Enabled
معرفة أو تحديد نوع الخط الذى ستتم الكتابة به على وجه الأداة Font
معرفة أو تحديد لون الكتابة على الأداة Fore Color
معرفة أو تحديد الصورة التى ستظهر على الأداة Image
معرفة أو تحديد موقع الصورة على الأداة Image Align
معرفة أو تحديد اسم الأداة فى البرنامج Name
معرفة أو تحديد ما سيكتب على وجه الأداة Text
معرفة أو تحديد موقع الكتابة على الأداة Text Align
معرفة أو تحديد قيمة معينة تبين ما إذا كانت الأداة مرئية أو غير
مرئية ، وتأخذ هذه الخاصية القيمة (True ) أو القيمة (False ) Visible

يمكن تغيير الخصائص الخاصه بالادوات باستخدام طريقتين:
من نافذة الخصائص , ولاظهارها نضغط على مفتاح f4 من لوحة المفاتيح
من خلال الكود البرمجى وذلك كالتالى
Object name . Property = valueمثال:
لتغيير الخاصية text للأداة button1 نكتب ما يلى
Button1.text = ”ما يكتب على الاداه”
لتغيير الخاصية backcolor للاداةlabel1 نكتب ما يلى
Label1.backcolor=”red”
( 3 ) أداة مربع الكتابة ( Text Box )

۞ وظـيفتهــا : وسيلة لإدخال البيانات أثناء تشغيل البرنامج ويستطيع البرنامج بالتالي استخدام ما تم إدخاله أثناء التشغيل .
شكلهاأداة تعطى لمستخدم البرنامج مكانا لادخال البيانات اثناء تشغيل البرنامج




، والجدول التالي يوضح أشـهرهــا :
عـــمــلـــهــــا
( Action ) الــخـاصــيـــة
( Property )
معرفة أو تحديد اسم الأداة في البرنامج Name
معرفة أو تحديد قيمة توضح ما إذا كانت أبعاد الأداة ستتغير تلقائياً طبقاً لحجم
الخط المستخدم فى الكتابة AutoSize
معرفة أو تحديد نوعية الحدود الخارجية للأداة BorderStyle
معرفة أو تحديد ما إذا كانت الأداة ستتدخل في تعديل الحروف
( Captail letters- small letters ) CharacterCasing
معرفة أو تحديد نوعية الخط الذى ستعرضه الأداة أثناء الكتابة Font
معرفة أو تحديد أقصى عدد من الحروف ممكن كنابتة داخل الأداة MaxLength
معرفة أو تحديد قيمة تبين ما إذا كان مستخدم البرنامج قد أجري تعديلات على الأداة منذ بداية البرنامج Modified
معرفة أو تحديد قيمة تبين ما إذا كانت الأداة " Multi Line " متعددةالأسطر ) Multiline
معرفة أو تحديد نوع الحرف أو الشكل الذى يخفى كلمة السر Password
عند إدخالها فى أداة ذات سطر واحد ( Single Line ) PasswordChar
معرفة أو تحديد قيمة تبين ما إذا كانت محتويات الأداة للقراءة فقط ، أى لا
يمكن تعديلها ReadOnly
معرفة أو تحديد شريط اللف Scroll Bar الذى سيظهر فى أداة متعددة
الأسطر Multi Line ScrollBars
معرفة أو تحديد قيمة تبين الجزء الذى تم اختياره حاليًا من محتويات الأداة SelectedText
معرفة أو تحديد قيمة عدد الأحرف التى تم اختيارها من الأداة SelectionLength
معرفة أو تحديد نقطة الاختيار من محتويات الأداة SelectionStart
معرفة أو تحديد الكتابة الحالية داخل الأداة Text
معرفة أو تحديد موقع الكتابة داخل الأداة TextAlign
معرفة عدد الأحرف المكتوبة داخل الأداة TextLength
تبين فى حالة وجود أداة متعددة الأسطر إمكانية نقل الكلمة الزائدة عن سطر
إلى بداية سطر جديد WordWrap


الأداة MSG BOX ( مربع الرسالة ) :-
تستخدم لعرض معلومات لمستخدم البرنامج لابد له أن يقرأها . حيث يتوقف البرنامج عن التشغيل أثناء عرض مربع الرسالة . ولا يعود لحالة التشغيل إلى أن يضغط المشغل على زر في مربع التشغيل .
Msgbox ( Arg1,[Arg2],[Arg3] )
حيث:- Arg1 :- هي رسالة للمستخدم تعرض في مربع خاص بها .
Arg2 :- هي الأيقونات والأزرار التي تحتويها الرسالة .
Arg3 :- يمثل العنوان الذي يظهر في شريط العنوان الخاص بمربع الرسالة .

الأيقونات المستخدمة في مربع الرسالة :-
1. ايقونة الموقف الحرج ( Critical )MsgBoxStyle . Critical
2. ايقونة االتعجب( Exclamation )MsgBoxStyle . Exclamation
3. ايقونة المعلومات ( Information )MsgBoxStyle . Information
4. ايقونة الاستفهام ( Question )MsgBoxStyle . Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.سامر الشربينى
مؤسس المنتدي
مؤسس المنتدي
أ.سامر الشربينى


العقرب تاريخ التسجيل : 21/10/2010

حاسب الى الصف الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حاسب الى الصف الثالث الاعدادى   حاسب الى الصف الثالث الاعدادى Icon_minitimeالسبت أبريل 02, 2011 12:41 am

مجهود رائع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educational-forum.0wn0.com
 
حاسب الى الصف الثالث الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حاسب الى الصف الثانى الاعدادى
» حاسب الى للصف الثالث الاعدادى
» حاسب الى للصف الثالث الاعدادى هام جدا
» حاسب الى للصف الثالث الاعدادى هام جدا
» حاسب الى للصف الاول الاعدادى هام جدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى التعليمى :: منتدي المواد الدراسيه ابتدائى-اعدادى-ثانوى :: منتدي الحاسب الآلي و البرامج-
انتقل الى: