الملتقى التعليمى
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة مرحبا بك فى منتدانا
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك ونتمنى لك وقتا ممتعا ومفيدا
الملتقى التعليمى
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة مرحبا بك فى منتدانا
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك ونتمنى لك وقتا ممتعا ومفيدا
الملتقى التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المشروع التعليمى المصرى لمراحل التعليم المختلفة من الروضة حتى الثانوية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ياريت قراءة هذا الموضوع

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Hossam
مشرف منتدى البرامج والدعم الفنى
مشرف منتدى البرامج والدعم الفنى
Hossam


الثور تاريخ التسجيل : 09/11/2010
الموقع : مــــــــــــــــــــش عــــــارفــــــــــ حـــــــاجـــــــــــة

ياريت قراءة هذا الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: ياريت قراءة هذا الموضوع   ياريت قراءة هذا الموضوع Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 6:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم

من أراد أن يكون عالما و فقيها في أي فن شاء فعليه بما ذكره الشاطبي عن بعض العقلاء أنه قال :

لا يسمى العلم عالما بذلك العلم على الإطلاق ، حتى تتوفر فيه أربعة أمور:
أحدها: أن يكون قد أحاط علما بأصول ذلك العلم على الكمال .
الثاني : أن تكون له القدرة على العبارة عن ذلك العلم .
الثالث : أن يكون عارفا بما يلزم عنه .
الرابع : أن تكون له قدرة على دفع الإشكالات الواردة على ذلك العلم . أهـ.

إخوتي اجعلوا لهذه الأمور أذنا صاغية وقلبا واعيا وعقلا ثاقبا مفكرا .....
فهي تفرق بين الحافظ وبين الفقيه وقد ذكر الكسائي حين سئل عن أي الرجلين أعلم ابن الأحمر أو الفراء ؟
فقال : ابن الأحمر أحفظ ، والفراء أعلم بما يخرج من رأسه ، ومثله قال ابن تيمية حين فاضل بين ابن الأنباري وابن قتيبة فقال : ابن الأنبارياأحفظ وابن قتيبة أفقه ....

فعلى سبيل المثال في النحو :
نجد من المعربين من يعرب "الناس" في قوله تعالى : ( يا أيها الناس) بدلا أو نعتا...
والبدل على نية تكرار العامل والقول بالبدليه يلزم عنه أنه يصح أن تقول : " يا الناس " وهذا لا يصح لذلك لا يعرب إلا نعتا .

ومن ذلك قوله تعالى ومن رزقناه منا رزقا حسنا فهو ينفق..)
فمن المعربين من أعرب رزقا مفعولا مطلقا وهذا يلزم عنه أن يكون الإنفاق من الأحداث لا الأعيان وهذا لايصح وإنما إعرابه مفعولابه ثان لرزق لأن الإنفاق لا يكون إلا من الأعيان لا الأحداث ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hatem Ezzat
مشرف منتدى البرامج والدعم الفنى
مشرف منتدى البرامج والدعم الفنى
Hatem Ezzat


الثور تاريخ التسجيل : 02/11/2010
الموقع : على كوكب الارض

ياريت قراءة هذا الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياريت قراءة هذا الموضوع   ياريت قراءة هذا الموضوع Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 6:59 pm

مشكورررررررر كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راندا
مشرف منتدى البرامج والدعم الفنى
مشرف منتدى البرامج والدعم الفنى



العذراء تاريخ التسجيل : 17/03/2011

ياريت قراءة هذا الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياريت قراءة هذا الموضوع   ياريت قراءة هذا الموضوع Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 12, 2011 7:33 pm

رائع جدااااا شكراااااااااااا Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/مروة السيد
عضو مشارك
عضو مشارك
أ/مروة السيد


الدلو تاريخ التسجيل : 13/03/2011

ياريت قراءة هذا الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياريت قراءة هذا الموضوع   ياريت قراءة هذا الموضوع Icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2011 9:49 am

شغل جميل نرجو المزيد cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ياريت قراءة هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السادة الاعضاء رجاء قراءة الموضوع
»  تعلم قراءة الإنجليزية في ساعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى التعليمى :: المنتديات العامه :: منوعات وترفيه-
انتقل الى: