امتحان شهادة إتمام الدراسة لمرحلة التعليم الأساسي
الفصل الدراسي الثاني
النمـوذج الرابع
السؤال الأول:
ضع علامة ( ü ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ:
1- اسـم المتغـير Spent_Money يُعـتبر اسـماً صحيحـاً من حيث قواعد تسمية المتغيرات. ( )
2- الأمر For.... Next يُسـتعمل في حالة معرفة عـدد مـرات التكـرار مسـبقاً. ( )
3- لإفـراغ الكـائن ListBox من كل العناصر التي بداخـله تُسـتخدم الطريقة Remove(text). ( )
4- الأسـطر التي تبـدأ بـ ( , ) تُسـمي تعليقـات "comments" داخـل كـود البرنـامـج. ( )
5- المتغـير من النـوع Double يُسـتخدم لتخـزين الأعـداد الصـحيحة فقـط. ( )
6- من أشكال التعدي الإلكتروني التشهير بسمعة الأشخاص من خلال نشر معلوماتهم الخاصة. ( )
السؤال الثاني:
أكمـل مكـان النقـط بمـا تـراه مناسـباً من بين الأقـواس:
1- .................... هو حـدود القيـم المتـاحـة للمتغـير العددى.
( الـدقـة – المـدى – القيمـة الابتـدائيـة للمتغـير )
2- تُسـتخـدم مجمـوعـة أوامـر Try/Catch ....................
( لاكتشـاف الأخطـاء و التعامل معها – لتكـرار أمـر عـدد من المـرات - لتكـرار أمـر مـرة واحـدة )
3- الشـرط (M or N ) يكـون خـاطـئـاً إذا كـان ....................
( M صحيحاً و N أيضاًً صحيحاً - M خاطئاً و N صحيحاً – M خاطئاً و N خاطئاً )
4- الأوامـر الموجـودة داخـل أمـر التكـرار Do While …. Loop ....................
( لا يتم تنفيذها بالمرة - يتم تنفيذها إذا كان الشرط صحيحاً True - يتم تنفيذهـا اذا كان الشرط خاطئاً False )
5- القسـمة الرقمـية الصحيحة Integer Division يعـبر عنها عن طـريق ....................
( Div - \ - Mod )
6- لمنع وقوع الحدث Tick أي ايقاف الـ Timer نقوم بإعطاء الخاصية .................... القيمة False.
( Name - Enabled - Interval )
السؤال الثالث:
1- أكـتب المصطلح العلمي أمام كل عبارة من العبارات التـاليـة:
أ- ......................... : الوسـيلة المستخدمة لحذف جميع عناصر الأداة ListBox.
ب- ........................ : الأداة التي تسمح للمبرمج أن يقسم عددا من الأدوات RadioButton وCheckBox إلى مجموعات مختلفة.
ج- ........................ : الأداة التي تتيح لك أن تنشىء أو تعرض قائمة من العناصر.
د- ......................... : الأداة التي تتيح للمستخدم مجموعة من البدائل لاختيار أي عدد منها في نفس الوقت.
2- إقـرأ الكـود التـالي:
Dim X , Y , Z As Integer
X = 2
Y = 3
Z = 4
MsgBox ( Y^X * X + Z * 3 )
ثم اكـتب ناتـج تنفيـذه: ......................................................................
3- قم بتتبـع مجموعـة الأوامـر الآتيـة:
Dim X , C As Integer
X = 4
For C = 0 To 7 Step 3
X = X * 2
Next
MsgBox ( X )
ما قيمـة المتغير X التي سـتظهر في صـندوق الرسـالة ؟ ................................
; انتهت الأسئلة مع التمنيات بالتوفيق ;
اجـابـة
امتحان شهادة إتمام الدراسة لمرحلة التعليم الأساسي
الفصـل الدراسـي الثـانـي ( النمـوذج الرابـع )
اجـابـة السـؤال الأول:
1- ü 2- ü 3- û 4- ü 5- û 6- ü
اجـابـة السـؤال الثـاني:
1- المـدى
2- لاكتشـاف الأخطـاء و التعامل معها
3- M خاطئاً و N خاطئاً
4- يتم تنفيذها إذا كان الشرط صحيحاً True
5- \
6- Enabled
اجـابـة السـؤال الثـالث:
1-
أ- Clear
ب- GroupBox
ج- ListBox
د- CheckBox
2- ( 30 )
3- ( 32 )